جديدنا
الكتلة في مدارس قطاع غزة تنظم مبادرة للثانوية العامة الكتلة في قطاع غزة تطلق مخيماتها الصيفية القدس موعدنا الكتلة الإسلامية في الكلية الجامعية بخانيونس تنظم حملة بالقرآن اهتديت الكتلة الإسلامية في جامعة الأقصى بغزة تنظم لقاء التوعية ما خفي أعظم الكتلة في جامعة الأقصى بغزة تعقد لقاء .. أنتِ جوهرة الكتلة في جامعة الأزهر بغزة تنظم فعالية .. حكاية ستي مجلس طالبات الجامعة الإسلامية بغزة ينظم وقفة طلابية تنديداً باغتيال شيرين أبو عاقلة مجلس طالبات الجامعة الإسلامية بغزة يفتتح معرض " شغف صبايا" الكتلة في مدارس غزة توزع حلوى العيد على الطالبات الكتلة الإسلامية في مدارس قطاع غزة تحيي يوم الأسير الفلسطيني

    ما هي أعراض الزوائد اللحمية في الأنف؟

    آخر تحديث: السبت، 22 يناير 2022 ، 10:01 ص

     

     

     

     

     

    أعراض الزوائد اللحمية في الأنف

    الكتلة الإسلامية - وكالات

    الزوائد اللحمية هي نتوءات قد تنشأ في الأنف، وتعتبر شائعة جدا وغالبا ما تظل غير مكتشفة، لكنها يمكن أن تسبب أمراضا مزمنة، فما أعراضها؟ وكيف يمكن التخلص منها؟

    والزوائد اللحمية هي نتوءات في الغشاء المخاطي، يمكن أن تتطور في أماكن مختلفة من الجسم، كالأمعاء أو المعدة أو في الرحم، بيد أنها غالبًا ما تظهر في الأنف.

    وعادة ما يكون حجم النتوءات بضع مليمترات، لكن يمكن أن تنمو أيضا إلى حجم عدة سنتيمترات.

    كيف تنشأ الزوائد اللحمية

    تتطور غالبا عندما يلتهب الغشاء المخاطي بسبب الفيروسات أو البكتيريا مثلا، ويمكن أيضًا أن تتطور الزوائد اللحمية دون سبب واضح، ومن ثم يكون لها خصائص الورم.

    وبحسب عدة دراسات، ثبت أن الزوائد اللحمية هي أكثر عرضة للتطور لدى بعض الناس، من ضمنهم الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل مسكنات الآلام ومرضى التليف الكيسي، والذين يعانون من الحساسية والربو.

    أعراض الزوائد الأنفية

    ولا يُلاحَظ وجود زوائد أنفية في أغلب الأحوال، لكن يمكن ملاحظتها في بعض الحالات مثل سيلان الأنف أو سوء تدفق الهواء عبر الأنف أو تراجع حاسة الشم، كما أن الشخير المستمر مؤشر على وجود زوائد لحمية.

    ومع مثل هذه الأعراض، يمكن لطبيب الأذن والأنف والحنجرة إجراء فحص بسيط لتحديد ما إذا كانت الزوائد اللحمية مسؤولة عن ذلك، وما إذا كانت هناك حاجة إلى إزالتها.

    متى تكون العملية ضرورية للزوائد اللحمية؟

    إذا كان المصابون يعانون بشدة من الزوائد اللحمية لأنهم لا يستطيعون التنفس من خلال أنفهم، فعادة ما تكون الجراحة ضرورية

    الأمراض التالية يمكن أن تنجم عن الزوائد اللحمية غير المعالجة

     التهاب الحلق والبلعوم.

    التهاب الحنجرة.

    التهاب الشعب الهوائية المزمن.

    التهابات الجيوب الأنفية.

    التهاب الأذن الوسطى.

    وإذا كنت تعاني من مشاكل في الأغشية المخاطية للأنف والزوائد اللحمية، فيجب أن تعتني بأنفك بانتظام، عبر الغسيل مثلا.

    أضف تعليق

استطلاع

هل تأخذ اجراءات السلامة والوقاية عند خروجك من المنزل ؟

64.7%

32.4%

2.9%