جديدنا
الكتلة في مدارس قطاع غزة تنظم مبادرة للثانوية العامة الكتلة في قطاع غزة تطلق مخيماتها الصيفية القدس موعدنا الكتلة الإسلامية في الكلية الجامعية بخانيونس تنظم حملة بالقرآن اهتديت الكتلة الإسلامية في جامعة الأقصى بغزة تنظم لقاء التوعية ما خفي أعظم الكتلة في جامعة الأقصى بغزة تعقد لقاء .. أنتِ جوهرة الكتلة في جامعة الأزهر بغزة تنظم فعالية .. حكاية ستي مجلس طالبات الجامعة الإسلامية بغزة ينظم وقفة طلابية تنديداً باغتيال شيرين أبو عاقلة مجلس طالبات الجامعة الإسلامية بغزة يفتتح معرض " شغف صبايا" الكتلة في مدارس غزة توزع حلوى العيد على الطالبات الكتلة الإسلامية في مدارس قطاع غزة تحيي يوم الأسير الفلسطيني

    4 أعراض تشير إلى قصور القلب.. فماهي؟

    آخر تحديث: الخميس، 20 يناير 2022 ، 09:52 ص

     

     

     

     

     

    الكتلة الإسلامية_وكالات

    يعاني ملايين الأشخاص في العالم من قصور القلب "فشل القلب"، وهو حالة مرضيّة ربما لا تُشخّص بسهولة لأن أعراضها قد ترتبط بأمراض أخرى وبالتقدم في السن، فما أسباب قصور القلب؟ وما أعراضه التي لا ينبغي التغاضي عنها على الإطلاق؟

    ما الأسباب؟

    قصور القلب من المضاعفات لأمراض القلب أو الجهاز التنفسي، وهناك مجموعة أسباب قد تعيق القلب عن توزيع الدم بكفاءة، من بينها اضطراب نبضات القلب، وأمراض عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب) أو الصمامات، ومرض الشريان التاجي، والأضرار الناجمة عن النوبات القلبية، وإصابة القلب بأحد الفيروسات، وتعاطي الكحول.

    وقد يؤدي تضيق الشرايين الطرفية أو انسدادها، أو مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم إلى الحدّ من تدفق الدم، وذلك يجعل القلب يضخ بقوة أكبر.

    متى يحدث قصور القلب؟

    في البداية، يحاول الجسم تعويض القصور عبر مطالبة القلب بالانقباض بقوة أكبر وعلى نحو متكرر من أجل الحفاظ على تدفق الدم بالمستويات العادية، ولكن ذلك يؤثر في الدورة الدموية الطرفية والكلى؛ يبني القلب بسبب المجهود الإضافي لضخ الدم مزيدا من العضلات التي يمكن أن تتسبب بزيادة ثخانة جدران البطينين لتكون قادرة على احتواء مزيد من الدم مع كل انقباض.

    لكن هذه الآليات لا يمكن أن تستمر بشكل طبيعي مدة طويلة، بل تتسبب بمرور الوقت في إضعاف عضلة القلب. فبعد بضعة أشهر، يصاب القلب بالإنهاك جراء الجهد الإضافي، ويؤدي ذلك مباشرة إلى قصور القلب.

    تدريجيا، تفقد العضلات قوتها وقدرتها على الانقباض السليم، ولا يصبح القلب قادرا على تزويد الجسم بالأكسجين والعناصر المغذية التي يحتاج إليها، وهذه الحالة هي قصور القلب على وجه الدقة.

    ويمكن أن يحدث القصور في أحد جانبي القلب، أي فشل البطين الأيسر أو الأيمن، وقد يصيب العضو بأكمله، وهو ما يُعرف بقصور القلب الشامل.

    أعراض قصور القلب:

     ضيق التنفس

    هناك 4 أعراض رئيسة لهذه المتلازمة، أبرزها ضيق التنفس. في هذا الصدد، يقول لامبلان "عندما نشعر بضيق في التنفس عند ارتداء الملابس أو الصعود إلى الطابق العلوي، فإن ذلك يعني أن المشكلة موجودة منذ شهور أو حتى سنوات، لكن الأمر المقلق هو أن ضيق التنفس من الأعراض التي لا ينتبه كثيرون إلى خطورتها

     زيادة الوزن

    يتمثل العرض الثاني لقصور القلب في الزيادة السريعة للوزن، ويوضح البروفيسور لامبلان أنه "بسبب احتباس الماء، يمكن للمريض أن يزيد وزنه 3 كيلوغرامات في غضون 3 أيام، لذلك فهو تحذير يجب أخذه في الاعتبار".

     الإرهاق

    الشعور بالإرهاق من الأعراض المثيرة للقلق، ويقول لامبلان في السياق "ما تشعر به في نهاية اليوم عندما تعود إلى المنزل من العمل ليس إرهاقا، والإرهاق هو الحالة التي تجعلك غير قادر على بذل أي جهد.

     وذمات في الأطراف السفلية

    هذا يعني تجمع السوائل في الأطراف السفلية، وتورم الكاحلين والقدمين. ويوضح لامبلان "عندما يعاني القلب من خلل وظيفي، لا تحصل الكلى على ما يكفي من الدم، وتعوّض ذلك النقص عن طريق إعادة امتصاص الماء والملح"، ويمكن أن يسبب تورم الكبد ألما تحت الضلوع اليمنى.

    لا تعني هذه الأعراض بالضرورة أنك مصاب بقصور القلب، لكنها تشير إلى أن هناك مشكلة ما لا بد من تشخصيها في الوقت الصحيح.


     

    أضف تعليق

استطلاع

هل تأخذ اجراءات السلامة والوقاية عند خروجك من المنزل ؟

64.7%

32.4%

2.9%