بØضور وتÙاعل عدد كبير من الطالبات، عقدت الكتلة الإسلامية بالمنطقة الشرقية بمØاÙظة خانيونس ورشة عمل لطالبات المرØلتين الإعدادية والثانوية Øملت عنوان "ÙÙ† إدارة الوقت"ØŒ وقد أدارت دÙØ© المناقشة والØوار مع الطالبات المدربة مريم المصبّØØŒ التي أكدت بدورها على أن الوقت هو المورد الوØيد الذي لا نستطيع أن نتØكم Ùيه، وقالت: إدارة الوقت هو إدارة الذات، ونوع من إدارة الÙرد Ù†Ùسه بنÙسه وإدارة الأعمال التي نقوم بمباشرتها ÙÙŠ Øدود الوقت Ø§Ù„Ù…ØªØ§Ø ÙŠÙˆÙ…ÙŠØ§Ù‹ ومن ثم Ù…Øاولة ترويض الوقت ÙˆÙرض سيطرتنا عليه، بدلاً من أن ÙŠÙرض سيطرته علينا.
وعرجت على خصائص الوقت مبينة: من مميزات الوقت؛ سرعة انقضائه، وأنه ما مضى منه لا يعود ولا يعوض وهو أنÙس ما يملكه الإنسان، مؤكدة على أن الوقت يقاس بالنانو ثانية أي واØد على مليون، وتابعت: قيمة الوقت مهمة ÙÙŠ واقع أصبØت Ùيه المواعيد والاستخÙا٠بها شعاراً لكثير من الناس، مبينة: Ù…ÙŽÙ† أراد أن يقدر قيمة الوقت Ùليأخذ بعض النماذج التي تÙظهر جوهره، Ùمن أراد قيمة "العام" Ùليسأل طالباً راسباً، ومَن أراد أن يعر٠قيمة الشهر Ùليسأل Ø£Ùماً وضعت قبل عام، ولمعرÙØ© قيمة الأسبوع نسأل Ù…ÙØررَ جريدة٠أسبوعية٠أما قيمة اليوم Ùالسؤال يكون لعامل يتقاضى أجرة يومية، والدقيقة نعر٠قيمتها من سؤال مساÙر تأخر عن موعد طائرة ÙˆØتى لا نستخ٠بقدر الثانية Ùلنسأل شخصاً نجى من موت Ù…Øقق.
وتطرقت إلى لصوص الوقت ملخصة إياها ÙÙŠ: المقاطعات والزيارات المÙاجئة، والاتصالات الهاتÙية غير المنتجة، والاجتماعات غير الÙعالة، والتسوي٠أو التأجيل بأعذار واهية، إلى جانب الأهدا٠غير الواضØØ©ØŒ وعدم تØديد الأولويات، وعدم القدرة على قول ”لا“ØŒ وعدم تخطيط الوقت وانخÙاض Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù…Ø¹Ù†ÙˆÙŠØ©ØŒ وقدمت المدربة Ø§Ù„Ù…ØµØ¨Ø Ù‚ÙˆØ§Ø¹Ø¯ لإدارة الوقت بÙاعلية ومنها: Øددي أهداÙÙƒ وأولوياتك ضمن مواصÙات لهذه الأهدا٠بأن تكون Ù…Øددةً، ومتÙقاً عليها وأهداÙاً واقعية ممكنة التØقيق، وأن يرتبط إنجازها بزمن، وخاطبت الطالبات: كوني قادرة على قول "لا" ولكن هذه العبارة لابد أن تقال بوسائل لا تؤدي بك لخسارة الآخرين وأن تكون بتأدب وبصوت غير مرتÙع ولا Ù…ÙنَّÙر، وتÙقال بعد ذكر المبررات وأسباب الرÙض وايجاد البدائل، ومن ثم أتقني ÙÙ† الاتصال الهاتÙÙŠ بأن تختاري الوقت المناسب وأن لا يكون الاتصال مجرد إضاعة للوقت ÙˆØديث ثرثارة لا جدوى منه، وأكملت: التزمي الاستراتيجيات الذكية ومنها أن تكوني Øازمة، وأن تدربي Ù†Ùسك٠على إنجاز العمل، وتنسجي علاقات إيجابية مع زميلاتكÙØŒ وتتعرÙÙŠ على مضيعات وقتك٠وتتجنبيها، ومن ثم تعلمي القراءة السريعة، وضعي التوتر تØت سيطرتكÙØŒ وكوني متÙائلة وانظري إلى الأخطاء ÙƒÙرص للتعلم، وارÙضي أن تسمØÙŠ للآخرين بتوتيرك، وأكثري كذلك من قول أشياء إيجابية تعزز الثقة والاÙتخار بنÙسك وأخيراً هنئي Ù†Ùسك عندما تقومين بعمل جيد.
أضف تعليق