جديدنا
الكتلة الإسلامية تفتتح البرنامج التدريبي "نكمل المشوار بالهمة والإصرار غزة: عودة طلاب المرحلة الابتدائية إلى مقاعد الدراسة الكتلة في جامعة الأزهر تعقد لقاءً حول الضغوط والامتحانات في ظل كورونا الكتلة في جامعة القدس المفتوحة خانيونس تنظم حملة التصوير المخفض الكتلة الإسلامية توزع مساعدات مالية على 2230 طالبة الكتلة الإسلامية في الجامعة الإسلامية تستقبل الطالبات بعد عودة الدوام الجزئي .. الكتلة الإسلامية تستقبل طالبات المرحلة الاعدادية والثانوية الكتلة الإسلامية في جامعة الأزهر تستقبل الطالبات مجلس أولياء الأمور وهيئة شؤون العشائر: نطمئن الطلبة وأولياء أمورهم بأن المدارس آمنة وجاهزة لاستقبال الطلبة الكتلة في مدارس القطاع تستقبل الطالبات ببدء العام الدراسي الجديد

    بيسان وفاطمة.. غزيات يواجهن قيودَ البطالةِ بالزراعة

    آخر تحديث: الثلاثاء، 05 يناير 2021 ، 11:21 ص

     

     

     

     

     

     

    بيسان وفاطمة.. غزيات يواجهن قيودَ البطالةِ بالزراعة

    غزة-محمود العتال

    مشروع بيسان وفاطمة مبهج أخضر مليء بخيرات البلاد، "البنجر، والقرنبيط الأخضر "البروكلي"، والكرنب الساقي "الكالورابي"، والبصل الأخضر والبقدونس، كلها خضراوات تبدأ بها السيدتان صباحهما مع شروق الشمس.

    لم تجد السيدتان فرصة عمل بنظام عقدٍ أو بطالة، أو وظيفة تمحي من ذاكرتهما عناء سنوات الدراسة المرهقة المكلفة؛ لذا اضطرتا إلى فتح مشروعٍ يلبي احتياجاتهما، ويخففُ عن أهاليهما ضغوط الحياة. 

    واستعانت بيسان وفاطمة بمزارعين ذوي خبرة في مجال المزروعات، كما انهما اعتمدتا على ما يتوفر لديهما من مال وتوجهتا لاستئجار قطعة أرض تقدّر مساحتها بثلاثة دونمات على بُعد كيلو متر من مسكنهما، إضافة إلى الاستدانة من أصحاب المشاتل لحين نضوج المحصول. 

    وتقول بيسان: إن سعر الكيلو غرام الواحد من "البروكلي" يبلغ "7 شواكل" ومن المفترض أن يُباع بأغلى من ذلك، لكن نتيجة جهل الكثيرين به وضعف الإقبال عليه؛ تدنى سعره، ويستخدم هذا المحصول في وصفات الطهي والشوربات، فهو ذو قيمة غذائية عالية كونه يحتوي على كمية كبيرة من "البوتاسيوم" ويقوّي الجهاز المناعي.

    وتذكرُ بيسان أنها مع غياب الشمس بحلول الساعة الخامسة، ترجعُ إلى بيتها لمتابعةِ الأعمال المنزليّة كطهي الطعام، وغسلِ وتنظيف ملابس أطفالها، ومتابعة الواجبات المترتبةِ لأفرادها، والمذاكرة لهم في ظل التعليم الإلكتروني؛ بسبب جائحة كورونا المتفشيّة في أنحاء القطاع.

    وأشار الخبير الاقتصادي "أسامة نوفل" إلى أن نسبة البطالة في صفوف خريجي الجامعات بغزة هي الأعلى وتصل إلى (70%)، في حين معدل البطالة العام في غزة يبلغ(49%)، بمعنى أنّ (30%) فقط من خريجي الجامعات يجدون فرص عمل.

    أضف تعليق

استطلاع

هل تأخذ اجراءات السلامة والوقاية عند خروجك من المنزل ؟

66.7%

33.3%

0%