جديدنا
الكتلة في مدارس القطاع تستقبل الطالبات ببدء العام الدراسي الجديد الكتلة الإسلامية في جامعة الأزهر تعقد محاضرة "الطبيب الانسان الكتلة الإسلامية تكرم 3200 متفوقة الكتلة الإسلامية شرق وجنوب غزة تكرم 650 متفوقة في الثانوية العامة كتلة خانيونس تكرم متفوقات الثانوية العامة الكتلة الإسلامية غرب غزة تكرم 500 متفوقة في الثانوية العامة الكتلة الإسلامية برفح تكرم 371متفوقة في الثانوية العامة الكتلة في جامعة الأزهر تختتم برنامجها التدريبي " لعلّ الوقت حان الكتلة الإسلامية تعقد محاضرة "أين غرست فسيلتك الكتلة في الجامعة الإسلامية تفتتح دورتها الدعوية "إنا أصحاب عهدٍ

    7 عادات غذائية سيئة تنقص عمرك

    آخر تحديث: الأربعاء، 05 أغسطس 2020 ، 07:52 ص

     

     

     

     

     

     

    7 عادات غذائية سيئة تنقص عمرك

    وكالات/ الكتلة الإسلامية

    يجب على المرء أن يأخذ بالأسباب، ويعتني بصحة بدنه، باختيار نوع الطعام الذي تتناوله، فهو يؤثر على صحتك، وقد يطيل من متوسط عمرك المتوقع أو يقلله.

    ونشرت مجلة "إيت ذيس نوت ذات" الأميركية Eat This, Not That، قائمة بالعادات الغذائية التي قد تقلص من متوسط عمرك.

    1- الإسرف في تناول الكثير من اللحوم والمنتجات الحيوانية واللحوم المصنعة:

    يعد البالغون منتصف العمر الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالبروتينات الحيوانية أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان بأربع مرات، وأكثر عرضة للوفاة بسبب أي مرض بنسبة 74% مقارنة بأولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفض البروتين.

    وقد يكون مفيدا للبالغين فوق 65 عاما اتباع نظام غذائي معتدل أو غني بالبروتين، قائم على الأطعمة النباتية مثل الفاصوليا والحمص.

     

    2- الصودا

    وجدت دراسة نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن تناول عبوتين أو أكثر من المشروبات الغازية في اليوم كان مرتبطا بزيادة خطر الوفاة.

     

    3- تناول الطعام عدة مرات يوميا

    أوضحت الكاتبة أن إعطاء جسمك استراحة من الطعام يمكن أن يبقيك على قيد الحياة لفترة أطول.

    وأجريت دراسة على مدى أربع سنوات ونصف السنة نشرت في مجلة "سيركيلايشن" Circulation على نتائج متوسط العمر المتوقع لحوالي ألفي شخص خضعوا لعملية على قلب.

    كان ما يقرب من 400 من هؤلاء المشاركين متعودين على الصيام ليوم واحد كل شهر لمدة خمسة أعوام على الأقل، وكان متوسط عمرهم المتوقع على المدى الطويل أفضل بكثير مما كان عليه.

    ومعدل الوفيات لدى أولئك الذين صاموا بانتظام كان أقل بنسبة 45% مقارنة بالآخرين في مجموعة الدراسة.

     

    4- الخمر

    يقلل استهلاك الخمر من العمر عن طريق زيادة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 5 % بالنسبة للبالغين الذين يستهلكون الخمور كل يوم لمدة عشرة أعوام، والبالغين الذين يشربون كأسين يوميا لمدة خمسة أعوام.

     

    5- نظام غذائي يزيد من وزنك

    من المرجح أن يؤدي الإفراط في تناول السعرات الحرارية في وقت تناول الطعام إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وهو قياس يقدّر الدهون في الجسم.

    إن الوزن الزائد يمكن أن يقصر العمر لأنه مرتبط بداء السكري وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى.

    ووفقا لإحدى الدراسات فإن متوسط ​​العمر المتوقع لشخص يعاني من السمنة المفرطة ينخفض بين خمسة أعوام و20 عاما.

     

    6- عدم تناول كمية كافية من الأغذية النباتية

    إن الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى الفواكه والخضراوات يكون لها تأثير على طول العمر، فتحتوي المنتجات الزراعية على مضادات الأكسدة، إلى جانب الألياف والمواد المغذية الأخرى المرتبطة بالحد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات.

     

    7- الإفراط في تناول الصوديوم

    أكدت يونغ أن تناول الكثير من الملح مرتبط بقصر العمر.

    إن الوجبات الغذائية عالية الصوديوم مرتبطة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

    وقارنت دراسة استمرت 30 عاما تقريبا نُشرت في مجلة "لانسيت" عادات الصحة والأكل بين مواطني 195 دولة.

    وخلصت الدراسة إلى أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم كان أحد أهم ثلاثة عوامل غذائية رئيسية متسببة في الوفاة.

    والظاهر أن الصوديوم يقلل العمر بصفة كبيرة.

    عام 2017، نُسب أكثر من نصف الوفيات التي تم فحصها بهذه الدراسة إلى زيادة الصوديوم في النظام الغذائي.

    وتوصي منظمة الصحة العالمية بألا يزيد معدل تناول البالغين للملح عن خمسة غرامات يوميا، أي ما يعادل ألفي ملليغرام من الصوديوم.

     

    بالمقابل فإن هناك عادات غذائية قد تساعد في زيادة متوسط العمر المتوقع، مثل:

    1- زيت الزيتون

    إذ اكتشف باحثون من كلية الطب بجامعة مينيسوتا من خلال دراسة -استغرقت ثمانية أعوام ونشرت عام 2020 في مجلة "موليكولر سيل"- أن الدهون في زيت الزيتون تنشط مسارا داخل الخلايا المرتبطة بزيادة طول العمر، إلى جانب الوقاية من الأمراض المصاحبة للشيخوخة.

     

    2- الألياف الغذائية

    وجدت دراسة نشرت في مجلة "بلوس ميديسن" تضمنت بيانات من 8300 بالغ يعاني من داء السكري الصنف الأول أو الثاني، أن أولئك الذين تناولوا أطعمة غنية بالألياف كانوا أقل عرضة لمواجهة الموت المبكر مقارنة بأولئك الذين استهلكوا كميات ضئيلة منها، وذلك لأنها تساهم في تحسين مستويات الغلوكوز في الدم.

    وتبين من خلال هذه الدراسة أن معدل الوفيات لأولئك الذين تناولوا 35 غراما من الألياف يوميا ينقص بنسبة 35%.

     

    3- المكسرات

    اكتشفت دراسة أُجريت على مدار 30 عاما من قبل مستشفى بريغهام للنساء وكلية الطب بجامعة هارفارد أن أولئك الذين أضافوا المكسرات إلى نظامهم الغذائي بشكل يومي عاشوا فترة أطول، وكانوا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي.

    أضف تعليق

استطلاع

هل ستمر صفقة القرن ؟

22.6%

71%

6.5%