جديدنا
كتلة الشجاعية توزع كشافات إنارة على 100 طالبة من الثانوية العامة الكتلة الإسلامية في مدرسة الجرجاوي بحي الدرج تختتم الأسبوع المقدسي الكتلة الإسلامية بجامعة الأقصى تنفذ مسابقة الكترونية ثقافية بين الكليات الكتلة الإسلامية برفح تنظم محاضرة "الغزو الفكري" كتلة الشجاعية توزع مساعدة مالية على 144 طالبة في الثانوية العامة الكتلة الإسلامية في جامعة الأقصى تنظم لقاء تدريبياً حول التصوير الفوتوغرافي الكتلة الاسلامية في جامعتي القدس والأزهر تختتم حملتها الدعوية why الكتلة الإسلامية في جامعة الأقصى تطلق مشروعها الاجتماعي (للأميرات فقط) الكتلة الإسلامية بالرضوان تنظم محاضرة (لهذا أحب ربي) الكتلة الإسلامية بالرضوان تنظم محاضرة (لهذا أحب ربي)

    فوائد أذكار الصباح والمساء

    آخر تحديث: الإثنين، 25 فبراير 2019 ، 09:08 ص

     

     

     

     

     

    الأذكار: هي أقوال نكررها كل يوم في الصباح و المساء ، دُبر كل صلاة ، في أوقات الشدة و أوقات الرخاء .

     وقد ورد ذكر فضل الأذكار في القرآن الكريم ، قال الله تعالى : " فَاذْكُرُونِي أَذْكُـرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ‏" ،

     " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا " .

     " وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِين"

     يحثنا الله تعالى في آياته الكريمة بالمداومة على الذكر و شكر الله دائماً ، نذكره في أوقاتنا جميعها ، ليس كالغافلين الذين لا يذكرون الله إلا في أوقات معينة ويتناسون ذكر الله في باقي مناحي حياتهم .

    و قال الرسول صلى الله عليه و سلم : " مثل الذي يذكر ربه ، والذي لا يذكر ربه ؛ مثل الحي و الميت " ، بمعني أن الذي لا يذكر الله بالأذكار اليومية كالميت ، والذي يذكر الله دائماً بالحي ، وكأن الأذكار تمد الإنسان بالحياة وعدم ذكرها تميته و تميت قلبه .

    ومن أهم الأذكار في اليوم أذكار الصباح التي نبتدأ بها يومنا ،وأذكار المساء التي نختم بها يومنا ، نذكر منها : آية الكرسي ، سورة الفلق و سورة الناس و سورة الإخلاص .

    و"اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور ". ( أصبحنا و أصبح الملك لله و الحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ؛

    رب أسألك خير ما فى هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما فى هذا اليوم ومن شر ما بعده رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب فى النار وعذاب فى القبر

    ) اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقني و أنا عبدك و أنا على عهدك ووعك ما استطعت أعوذ بك من شرما صنعت أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )

    فمن قاله موقناً به مساءً ثم مات دخل الجنة . وهذه الأذكار عند تكرارها كل يوم ، كل صباح و مساء ، تحصن المسلم من الشيطان وكيده ،

    قال ابن القيم : (أذكار الصباح والمساء بمثابة الدرع كلما زادت سماكته لم يتأثر صاحبه، بل تصل قوة الدرع إلى أن يعود السهم فيصيب من أطلقه) ، فيحمي الشخص نفسه من الحسد و العين ومن مكر الشيطان له .

    بالإضافة إلى أننا نستشعر وجود الله تعالى معنا في كل اليوم ، نشعر بالطمأنينة و الراحة ، نتقرب من الله تعالى ، فيغفر لنا ذنوبنا و يعفو عن أخطائنا .

    كما وتعطي المسلم القوة ليقوم بأعمال يومه ، يرزقه الله الفلاح و الصحة والمال، لأنه توكل على الحي القيوم وبدأ يومه بذكر الله وانهاه بذكره سبحانه و تعالى. فداوم على أذكارك تسعد في حياتك .
     

    أضف تعليق

استطلاع

ما هي الحملات التي ترغب بها في المدارس والجامعات ؟!

65.2%

21.7%

13%