جديدنا
كتلة خانيونس تنظم دردشة طلابية "حـبّ الـلـه" في مدرسة أم سلمة كتلة الدرج تنظم محاضرة عميلٌ في بيتي كتلة الدرج تنظم محاضرةً إيمانية بعنوان " حلاوة الايمان " الكتلة الإسلامية في الشجاعية تعقد دورة الإسعافات الأولية الكتلة الإسلامية تنظم ملتقىً تدريبياً حول صحافة الموبايل الكتلة الإسلامية في البريج تنظم دورة إسعافات أولية مجلس طالبات الكلية الجامعة والكتلة الإسلامية ينظمان الملتقى الدعوي ركب الهدي مجلس طالبات الجامعة الإسلامية ينظم يوماً تدريبياً لكادره في الأندية الكتلة الإسلامية غرب غزة تطلق برنامجها التدريبي لسواعد الدعوة الكتلة في الجامعة الإسلامية بغزة تختتم دورة على عهدك

    فوائد الجزر للجسم

    آخر تحديث: السبت، 19 يناير 2019 ، 11:06 ص

     

     

     

     

     

    فوائد الجزر للجسم

    تنظيم مستويات السكر في الدم

     يعدّ الجزر مفيداً لمرضى السكري؛ بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية ، ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات، أما بالنسبة للمؤشر الغلايسيمي فإن نسبته تساوي 39 أي أنها منخفضة ولا تؤثر في رفع نسبة السكر في الدم.

    خفض ضغط الدم

     يحتوي نصف الكوب من الجزر على 1.8 غراماً من الألياف، و205 ملليغراماً من البوتاسيوم حيث وبحسب الجمعية الأمريكية للقلب يعدّ هذان العنصران من العناصر المهمة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

    الوقاية من نزلات البرد

     يحتوي الجزر على فيتامين ج وهو أحد مضادات الأكسدة والتي تقي جهاز المناعة من الأمراض، كما أنّه يساعد على الوقاية من نزلات البرد والتقليل من المدة التي يبقى فيها المرض.

     خسارة الوزن

    يعتبر عصير الجزر من العصائر المنخفضة بالسعرات الحرارية لذا فإنه يساعد على خفض الوزن بشكل سريع، ويزيد عصير الجزر من إفراز العصارة الصفراوية وهو عبارة عن سائل يعمل على تكسير الدهون في الجسم، ورفع معدل عملية الأيض والذي ينتج عنه انخفاض في الوزن.

     تخفيف الأعراض الناجمة عن المشاكل الجلدية

     يمتلك عصير الجزر خصائص علاجية تعمل على تحسين مظهر البشرة خاصةً لمن يعانون من مشاكل جلدية كالصدفية والطفح الجلدي، كما أن لفيتامين ج الموجود فيه قدرة على تسريع التئام الجروح والصدمات، بالإضافة إلى البيتا كاروتين والذي يقلل الالتهابات الجلدية.

     تقليل خطر الإصابة بالسرطان

     ثبت أن للجزر قدرة على الوقاية من السرطانات الآتية:

     سرطان المعدة: يعود السبب إلى احتواء الجزر على مضادات الأكسدة والتي تساعد على الوقاية من سرطان المعدة، حيث ثبتت قدرة الجزر على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة إلى حوالي 26%

    سرطان الدم: ثبت أن لمستخلصات عصير الجزر القدرة على جعل الخلايا السرطانية في الدم إلى تدمير نفسها وتوقف نموها.

    سرطان الثدي: ثبتت قدرة الكاروتينات في عصير الجزر على تقليل خطر عودة مرض سرطان الثدي لمن كن يعانين منه، كما أثبتت فعاليته في تقليل علامات الإجهاد التأكسدي والذي يسببه المرض.

    تقوية النظر

    يحتوي عصير الجزر على كميات كبيرة من البيتا كاروتين أحد أنواع فيتامين أ والتي تساهم في حماية سطح العين، والمساهمة في تقوية النظر، كما أنه يساعد على الوقاية من مرض إعتام العين، ومرض التنكس البقاعي، والعمى.

     يحتوي الجزر أيضاً على اللوتين والذي بدوره يحمي العين من العمى الذي تسببه الأشعة الضارة.

    غني بالعناصر المفيدة للحامل

    يحتوي عصير الجزر على كميات جيدة من الكالسيوم، والفولات، والمغنيسيوم، وفيتامين أ حيث تفيد هذه العناصر الغذائية الحوامل بما يلي:

     الكالسيوم: يساعد على تقوية عظام الجنين.

    الفولات: يساعد على الوقاية من حدوث العيوب الخُلقية لدى الجنين.

    يساعد فيتامين ج و فيتامين أ على وقاية الأم والجنين من الجذور الحرة، وتقوية جهاز المناعة.

    تخفيف الأعراض المصاحبة لمرض الإنسداد الرئوي المزمن

     يفتقر مرضى الإنسداد الرئوي المزمن إلى عدة عناصر غذائية قد يتم تعويضها بتناول عصير الجزر كالكاروتينات، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج ويعود السبب في ذلك إلى قلة تناولهم للغذاء مقارنة بمن لا يعانون من نفس المرض، كما ثبت أن لفيتامين ج القدرة على تقليل خطر الإصابة بمرض الإنسداد الرئوي لدى المدخنين

    أضف تعليق

استطلاع

ما هي الحملات التي ترغب بها في المدارس والجامعات ؟!

66.7%

19%

14.3%